العداء الكيني سامي كيتوارا والمغربية كوتر فركوسي يفوزان بالمرتبة الاولي للدورة 34 لماراطون مراكش الدولي

العداء الكيني سامي كيتوارا والمغربية كوتر فركوسي يفوزان بالمرتبة الاولي للدورة 34 لماراطون مراكش الدولي

مراكش نجوم بريس : محمد رضي

أسدل الستار على النسخة 34 لماراطون مراكش الدولي يوم الأحد 28 _ 1 2024 بحضور السيد والي جهة مراكش آسفي و مختلف المسؤولين الامنيين والعسكريين وشخصيات عسكرية ومدنية و منتخبين المحليين والجهويين وضويف مراكش من مختلف دوال العالم و عدد من الفعاليات الرياضية و المسؤولة في الشأن الجهوي و المحلي أمام وحضور قوي للعديد من الاعلاميين والصحافة الدوالية ومنبار الإعلامية وطنية ، نسخة هده السنة عرفت نجاحا كبيرا حيث حققت نسبة المشاركة أكثر من 17 ألف عداء و عداءة من اكتر من 60 دولة، تألقت فيها طاقات مغربية بشكل كبير أمام عدائين من الصنف الدولي.
وقد فاز بماراطون مراكش في هذه النسخة 34 العداءة المغربية كوتر فركوسي في صنف السيدات و الكيني سامي كيتوارا .
فاز العداء الكيني، سامي كيتوارا، والعداءة المغربية، كوثر فركوسي، بلقب الدورة ال34 لماراطون مراكش الدولي، الذي جرى صباح اليوم الأحد، تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.
وقطع العداء الكيني مسافة السباق (195ر42 كلم) في زمن قدره 2س و7د و55ث، متفوقا على المغربيين عمر ايت شيتاشن (2 س8د و45 ث) ومصطفى هدادي (2س و9 د و 38ث).
ولدى السيدات، أحرزت العداءة المغربية، كوثر فركوسي، لقب هذه الدورة بتوقيت 2 س و27د و58ث، متقدمة على مواطنتيها فتيحة بنشتكي (2س و28د و29ث)، وكوثر بوعسرية (2س و29د و17ث).

وفي نصف الماراطون، حل العداء المغربي، محسن أوطلحة، في المركز الأول، قاطعا السباق في زمن قدره 1 س و1د و34ث، متقدما على مواطنيه محمد اليوسفي (1س و1 د و58ث) وبوعزة قسوي (1س و2 د و3 ث).
أما لدى السيدات، فقد عاد اللقب للعداءة المغربية، رحمة الطاهري، بتوقيت 1 س و8د و34ث، متقدمة على مواطنتيها كوثر كحاز (1س و11 د و6ث) وحنان بوعكاد (1س و12 د و7 ث).
وعبر العداء الكيني، سامي كيتوارا، في تصريح لوسائل الإعلام ، عن سعادته بالفوز بلقب الدورة 34 لماراطون مراكش الدولي، معربا عن أمله في تحقيق توقيت أفضل في السباقات المقبلة. بدورها، عبرت العداءة كوثر فركوسي، في تصريح للصحافة، عن سعادتها بالتتويج باللقب “الذي كان ثمرة أشهر من التداريب الشاقة”. وتميزت هذه الدورة، على الخصوص، بتكريم العداءة المغربية فاطمة الزهراء كردادي، باعتبارها أول امرأة عربية حصلت على الميدالية البرونزية في ماراطون السيدات ضمن بطولة العالم لألعاب القوى ببودابيست، والتي بدأت مشوارها بمراكش بفوزها بلقب الدورة ال32 لماراطون مراكش الدولي.
وعرفت هذه التظاهرة الرياضية، المنظمة بمبادرة من جمعية الأطلس الكبير، وبتعاون، على الخصوص، مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، وولاية جهة مراكش، ومجلس عمالة مراكش، مشاركة أزيد من 13 ألف عداءة وعداء، من بينهم 2500 عداء أجنبي يمثلون القارات الخمس. وكان ماراطون مراكش الدولي قد حصل على الاعتماد المؤهل لبطولة العالم، التي نظمت ببكين في العام 2015، كما حصل على الاعتماد الذي جعله مؤهلا للألعاب الأولمبية (طوكيو 2020).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.