في الواجهةكتاب الراى

بعض دروس انتخابات 2021

محمد الدفيلي
تميزت المحطة الانتخابية لعام 2021 بتنظيم جميع الاستحقاقات الانتخابية لمختلف القطاعات في وقتها في احترام تام للمقتضيات الدستورية الشيء الذي يؤكد فيه المغرب على ثباته على المسار الذي تبنته المملكة مع العهد الجديد خاصة.
كما تميزت هذه المرحلة بكثرة الحديث قبيل الانتخابات خاصة حول موضوع القاسم الانتخابي وبعض مواد الكتلة القانونية المنظمة للعملية الانتخابية بالمغرب.
وبما للانتخابات من مكانة مهمة لبناء أي نظام دمقراطي، و التي ما فتئ المغرب على الاهتمام بها و اعلاء مكانتها دستوريا وأيضا بإعلاء بعض القوانين الخاصة بها من مجرد قوانين الى قوانين تنظيمية. إلا ان بعض النتائج الانتخابية تلزمنا بطرح التساؤل التالي: هل للانتخابات بالمغرب من ضوابط و محددات أخلاقية؟ و هل لهذه الممارسة من مسببات؟ وماهو السبيل الى ضبطها ومسائلة مرتكبيها؟
و حتى نحاول فهم ذلك سنحاول اخذ نموذج انتخابات مجلس المستشارين ليومه 5 أكتوبر 2021 بجهة مراكش اسفي عن كل من المجلس الجهوي و منتخبي جماعات إقليم الرحامنة.
أولا : التأطير الدستوري للانتخابات
تشير الفقرة الأولى من الفصل 11 من الدستور الى ان ” الانتخابات الحرة والنزيهة والشفافة هي أساس مشروعية التمثيل الديمقراطي.”
وحسب الفصل 63 من الدستور المغربي لسنة 2011، فان مجلس المستشارين يتكون من 120 عضوا.
ثانيا: التأطير القانوني لانتخابات مجلس المستشارين
فضلا على القوانين العامة المؤطرة للعملية الانتخابية في المغرب، فان المترشحين لشغل عضوية مجلس المستشارين او ما يسمى بالغرفة الثانية للبرلمان المغربي يستندون الى كل من القانون التنظيمي رقم 28.11 يتعلق بمجلس المستشارين كما تم تغييره وتتميمه، ومرسوم رقم 2.21 .358 صادر في 29 من رمضان 1442 ( 12 ماي 2021) بتحديد تاريخ انتخاب أعضاء مجلس المستشارين.
وحسب المادة الأولى من القانون التنظيمي رقم 28.11 يتألف مجلس المستشارين من 120 عضوا ينتخبون وفق القواعد والكيفيات التالية:
ـ 72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية، ينتخبون على صعيد جهات المملكة
ـ 20 عضوا يمثلون الغرف المهنية،
ـ 8 أعضاء يمثلون المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية،
ـ 20 عضوا تنتخبهم على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.
ثالثا: النتائج الانتخابية من العينة المدروسة
3-1 – عن مجلس جهة مراكش اسفي:
كشفت النتائج الرسمية المعلن عنها من قبل السلطات المعنية ،في شأن انتخابات مجلس المستشارين عن مجلس جهة مراكش آسفي، عن فوز كل من “أحمد اخشيشن” مرشح حزب الأصالة والمعاصرة ب 38 صوتا، و ” جواد الهلالي” مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار ب 31 صوتا، فيما حصل مرشح حزب الاستقلال ” عبد الرحيم لتبي” على صوت وحيد.
3-2- على مستوى جماعات إقليم الرحامنة:
كشفت نتائج الاقتراع على حصول اللوائح المتنافسة للظفر بمقاعد تمثيلية الجماعات و المجالس الإقليمية على مستوى جهة مراكش اسفي ، وهنا فيما يخص جماعات إقليم الرحامنة على ما يلي:
– عبد الرحمان الوافا : الأصالة والمعاصرة : 177صوت.
– مبارك السباعي: الحركة الشعبية : 118صوت
– امين عباس البارودي عن حزب الأحرار: 59صوت
– ابو بكر عبيد عن حزب الإتحاد الاشتراكي: 40صوت
– عبد الرزاق الورزازي عن حزب التقدم والاشتراكية:14صوت.
– محمد صبحي عن حزب الاستقلال: 5 اصوات.
– امين لمسيوي عن حزب الإتحاد الدستوري 0صوت.

رابعا: قراءة في النتائج
4-1 على مستوى مجلس جهة مراكش اسفي
مجلس الجهة يتكون من 75 عضوا موزعين على الشكل الاتي بعد الإعلان عن نتائج اقتراع 8 شتنبر 2021:
جدول1:

وإذا كان المرشحان الفائزان قد حصلا معا على ما مجموعه 69 صوتا، يضاف إليها صوت واحد تم إلغائه، و صوت وحيد للاستقلال سنصل الى 71 صوتا.
هنا السؤال المهم اين اختفت 13 صوتا لحزب الاستقلال؟ و أيضا هل بقية مرشحي الأحزاب الأخرى صوتت لتحالف ما ام لا ؟ و بالتالي تبقى عدة سناريوهات لما وقع، الزمن كفيل بفضحها عاجلا ام اجلا.
4-2 على مستوى إقليم الرحامنة :
اسفرت نتائج اقتراع 8 شتنبر 2021 على النتائج التالية على مستوى مجموع الدوائر الانتخابية الجماعية بإقليم الرحامنة:
جدول 2:

و اذا علمنا بانه كانت 7 لوائح تتنافس على 5 مقاعد لتمثيلية منتخبي المجالس الجماعية و الإقليمية على مستوى جهة مراكش اسفي، تمثل كل من حزب الأصالة والمعاصرة ،حزب الحركة الشعبية ،حزب الأحرار،حزب الوردة، حزب التقدم والاشتراكية، حزب الاستقلال،حزب الإتحاد الدستوري.
و بالرجوع الى النتائج المتحصل عليها على مستوى إقليم الرحامنة، نلاحظ بان حزب الحركة الشعبية لا يتوفر على أي مرشح و بالرغم من ذلك حصل على 118 صوتا.
اما حزب الحصان فقد حصل صفر صوت بالرغم من وجود ما مجموعه 30 مستشارا. فيما حصل حزب الاستقلال على خمسة أصوات مع العلم انه يتوفر على تمثيلية مكونة من 69 مستشار.
في حين حزب الحمامة هو الاخر لم يكن محظوظا حيث حصلت لائحته على 59 صوتا و هو الممثل ب 140 مستشارا. كما هو الحال أيضا لدى حب الجرار الذي حصلت لائحته على 177 صوتا من اصل 196 صوت.
كما يثيرنا الاهتمام أيضا بنتائج بعض الهيئات السياسية و التي لا تتوفر على تمثيلية قوية بإقليم الرحامنة ولكن حصلت لوائحها على أصوات مهمة وهنا نخص بالدراسة:
لائحة حزب الكتاب التي حصلت على 14 صوتا وهي الممثلة ب 13 مقعد بإقليم الرحامنة.
لائحة حزب الوردة التي حصلت على 40 صوتا و هي الممثلة بمقعدين فقط بإقليم الرحامة.
وبحساب جميع الأصوات المعبر عنها لفائدة هذه اللوائح المنتخبة سنجد 413 صوتا من اصل 465 مقعدا أي بتخلف 52 مستشارا.
و بالتالي تجعلنا هذه المعطيات امام عدة تأويلات و سناريوهات.
خامسا: الخلاصات
بالرجوع الى نتائج هذه العينة من النتائج المتحصل عليها للوائح المتنافسة لشغل عضوية مجلس المستشارين عن جهة مراكش اسفي وخاصة إقليم الرحامنة، و التي يمكن ان يقاس عليها مع عدة نتائج مماثلة أخرى، فعليه يمكننا استخلاص مجموعة من العبر التي تدعوا الجميع الى التفكير فيما يلي:
– الوقوف على مدى أهمية مجلس المستشارين
– تعديل القوانين المؤطرة لانتخابات مجلس المستشارين و عدد التمثيليات فيه.
– التنصيص على ضرورة إيجاد صيغة قانونية ملزمة قابلة للعقوبة تخص مسالة التحالفات الحزبية قبل إيداع المرشحين ترشيحاتهم وقبل الحملة الانتخابية لمجلس المستشارين.
– التنصيص على صيغة معينة للتصويت و هل التصويت يكون اختياريا بالنظر لكفاءة المترشحين ام هو تصويت حزبي.

اظهر المزيد

newadmin

محمد رضي مدون ومحرر مغربي على موقع نجوم بريس ونحوم بريس الورقية والعديد من الموافع، من الهويات المفضلة القراءة ومتابعة الأخبار اليومية هذا رأي كاتب حر (مستقل ) من كتاب الاعمده اليومية عبر الصحف والمواقع العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى